Uncategorised

 

رابط تحميل القانون الداخلي للمدرسة العليا للأساتذة بسطيف

   
 

تمهيد:

  هذا القانون الداخلي هو مجموعة أهم القواعد، غير المنصوص عليها في القوانين والتشريعات ذات الطابع الوطني، أو أنها توضيح وشرح لبعضها الآخر. ويهدف إلى ضبط وتنظيم التسيير الإداري والبيداغوجي للمدرسة، فهو بذلك يشكل مرجعا إضافيا يحدد حقوق وواجبات وكيفية تنظيم العلاقة بين الفئات الثلاث للأسرة الجامعية: أساتذة، طلبة وموظفين وعمال. كما يخضع له الزوار الأجانب عن المدرسة.

 

الفصل الأول

أحكام عامة ذات طابع جماعي مشترك

المادة 1: يتمتع أفراد الأسرة الجامعية بالحريات الأكاديمية المتعارف عليها عالميا: حرية التفكير والتعبير، الكتابة والنقاش الحـــر، في نفس الوقت هم ملزمون بنهج الحياد الإيديولوجي والسياسي داخل المدرسة باعتبارها فضاء عموميا مخصصا للتكوين والبحث، وعليه يمنع القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية والأيديولوجية سواء من خلال الأفعال، الأقوال، الكتابة، أو الهندام.

كما يجب على مستخدمي المدرسة التحلي بصفة أعوان الدولة والاجتهاد في أداء الخدمة العمومية الموكلة إليهم فعليهم التقيد بجميع الواجبات الواردة في النصوص القانونية المنظمة لسير المدرسة لاسيما الإخلاص والتحفظ والحياد.

المادة 2: المدرسة فضاء للحياة الجماعية، فكل فرد من أفراد الأسرة الجامعية يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف والتمييز مهما كان مصدرها، فهم يتمتعون في هذا الشأن بالحماية التامة لدى أداء مهامهم   وممارسة حقوقهم في التعلم والتكوين،

وعليه تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام المتبادل والتزام الجميع بالابتعاد عن كل السلوكيات التي تتسم بالعنف البدني أو اللفظي أو المعنوي. كما يتحمل كل فرد من أفراد الأسرة الجامعية مسؤولية المهام الموكلة والقائمة على مبدأي المكافئة والعقاب.

 المادة 3: كل أفراد الأسرة الجامعية معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة وتجهيزاتها باعتبارها ملكا عموميا وهم ملزمون بحسن استعمالها وحمايتها من الإتلاف والتبليغ بكل الوسائل المتاحة عن أي عطب أو خلل لدى المصالح المعنية.

يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة وتجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها ووثائقها.

عليهم أيضا، مراعاة التعليمات الأمنية المتعلقة بالكهرباء والغاز والمياه وغلق أبواب نوافذ المقرات التي تحت مسؤوليتهم قبل مغادرة مكان العمل خاصة في المكاتب المخابر وقاعات الانترنت والورشات. كما أنهم مطالبون بالمساهمة في الحفاظ على نظافة هياكل المدرسة وفي هذا الشأن:

  • يمنع منعا باتا التدخين داخل فضاء وهياكل المدرسة،
  • رمي الفضلات مهما كان شكلها خارج السلات المخصصة لذلك،

 المادة 4: عند التعرض لوعكة صحية أو حادثة بأحد مرافق المؤسسة من حق كل فرد من أفراد الأسرة الجامعية تلقي الإسعافات الأولية بوحدة الطب الوقائي للمدرسة، وعند الضرورة ينقل إلى قسم المستعجلات بأقرب مستوصف أو مستشفى عمومي أو مصحة وتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية. بالمقابل عليهم احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو للتخفيف من عواقبها،

وفي هذا الشأن أيضا، فإن كل فرد من أفراد الأسرة الجامعية عند الإصابة بمرض معد عليه أن يخطر إدارة المدرسة كتابيا ويقدم شهادة طبية تثبت ذلك، ويمتثل لتوصيات الطبيب المعالج أو طبيب المدرسة في حالة ضرورة الانقطاع وجوبا عن الدراسة أو العمل ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه.

المادة 5: لدى تقديم الشهادات الطبية لتبرير الغياب، تحتفظ إدارة المدرسة بحق إجراء الخبرة لدى الهيئات والمصالح المؤهلة والمخولة، واتخاذ الإجراءات القانونية المترتبة عن ذلك.

المادة 6: التراخيص بالغياب هي إجراءا استثنائيا، ويخضع الحصول عليه إلى طلب كتابي يتقدم المعني يوضح بدقة أسباب ودواعيه، ولا يصبح ساري المفعول إلا بعد الموافقة عليه من كتابي من طرف المسئول المعني   وفقا لما يأتي:

  • بالنسبة للمديرين المساعدين، رؤساء الأقسام، الأمين العام، مدير المكتبة: تكون الموافقة من طرف مدير المدرسة،
  • بالنسبة لمستخدمي المديريات المساعدة: تكون الموافقة من طرف المدير المساعد المعني،
  • بالنسبة للأساتذة ومستخدمي الأقسام: تكون الموافقة من طرف رئيس القسم المعني،
  • بالنسبة لمستخدمي الأمانة العامة بما فيها المصالح التقنية المشتركة ووحدة الطب الوقائي: تكون الموافقة من طرف الأمين العام للمدرسة

وفي كل الأحوال ترسل نسخة من ترخيص الغياب للمعني إلى مدير المدرسة وإلى نيابة مديرية المستخدمين والنشاطات الثقافية والرياضية.

المادة 7: يتداول (بضم الياء) البريد الداخلي بين مصالح بعد تسجيله في سجلات البريد الصادر والوارد المخصصة لذلك، وتسجل بوضوح الجهة الموردة والجهة المستلمة له، سواء في جداول ارسال أو سجلات مخصصة لذلك.

ترسل، وجوبا، نسخة من المراسلات الداخلية المتداولة بين المصالح إلى مدير المدرسة على سبيل الإعلام أو عرض الحال أو غير ذلك.

استلام البريد الوارد الخارجي من الصلاحيات الحصرية لأمانة مدير المدرسة التي تقوم بتنظيمه وتصفيفه وتقديمه لمدير المدرسة للاطلاع وإعطاء التعليمات بخصوص توزيعه والتعامل معه.

وفي هذا الشأن في حالة استلام أي مصلحة أو فرد لبريد وارد خارجي مهما كان طابعه ومضمونه، فإنه يحوله فورا إلى أمانة مدير المدرسة.

  • البريد الصادر الخارجي، أيضا، من صلاحيات مدير المدرسة، وفي حالة الحاجة الملحة لأي مصلحة لإرسال بريد خارجي فهي ملزمة بتقديمه، قبل الإرسال، إلى مدير المدرسة، مع احترام السلم الإداري عند القيام بذلك، للاطلاع لإبداء الرأي الكتابي قبل الارسال.

المادة 8: كل الوثائق الإدارية والمراسلات الرسمية يجب أن تحمل في أعلى الصفحة شعار الجمهورية والوزارة الوصية والشارة الرسمية للمدرسة و مصلحة المدرسة الصادر عنها.

المادة 9: يوصي بعدم إحضار الممتلكات الشخصية غالية الثمن للمدرسة، وفي حالة ضياعها فإن المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية عنها.

المادة 10: المنشورات أو المعلقات أو اللافتات الورقية وغيرها التي لا تحمل ختم إحدى الهيئات أو المصالح الرسمية للمدرسة، يخضع نشرها أو توزيعها أو تعليقها للموافقة الكتابية المسبقة لمدير المدرسة،

مكتب الأمن الداخلي مطالب بالتأكد من هذه الموافقة، وعناصره مخولة ومطالبة بنزع وتمزيق أي منشور أو معلقة من هذا النوع،

المنشورات على الموقع الإلكتروني للمدرسة تخضع للموافقة الكتابية المسبقة للمدير المدرسة.

المادة 11: التجمعات والاجتماعات غير الرسمية، داخل مقرات المدرسة تخضع لموافقة مدير المدرسة بعد تقديم طلب كتابي في هذا الشأن، وهي في هذه الحالة تتم تحت المسؤولية الكاملة والشخصية للأشخاص المشرفين على تنظيمها الذين يقع على عاتقهم واجب حفظ الأمن والهدوء وحسن سير هذه الاجتماعات.

المادة 12: الدخول إلى فضاء المدرسة من طرف الأشخاص الأجانب عنها أيام استقبالهم بمصالحها، يخضع لمقرر يعده مدير المدرسة ويعلن عنه في الأماكن المخصصة لذلك،

وفي هذا الشأن تلتزم إدارة الخدمات الجامعية بتقديم قائمة للمتعاملين الخواص والعموميين مع المطعم المركزي قصد الترخيص لهم بالدخول للمدرسة وفقا للمقرر المذكور أعلاه.

تحتفظ إدارة المدرسة بحق رفض الدخول للمدرسة أو طرد من دخل إليها لأي شخص يكون مظهره أو سلوكه أو تصرفه مناف لطبيعة نشاطات المدرسة وسمعتها، أو يهدد أمنها.

كل شخص أجنبي تم الترخيص له بدخول المدرسة يلتزم بقواعد الانضباط والسلوك المثالي وبالامتناع التام عن أي تصرف يمس بالاستقرار والسكينة داخل المؤسسة.

دخول الأجانب إلى المصالح الإدارية للمدرسة يكون أيام الاستقبال المخصصة لذلك، ويتم تسجيل كل عناصر الهوية في سجل الزيارات المخصص لذلك، وبعد تقديم بطاقة الهوية مقابل الحصول على الشارة الرسمية للزيارة،

مكتب الأمن الداخلي مطالب بإعداد حوصلة مفصلة على هذه الاستقبالات شهريا وتقدم إلى مدير المدرسة.

المادة 13: يمنع منعا باتا لأي مؤسسة ذات طابع تجاري أو خدماتي، لا يربطها بالمدرسة عقد قانوني يحدد ذلك ويرخص بذلك، أن تتخذ فضاءات المدرسة محلا لممارسة نشاطاتها أو الاستفادة منها بأي شكل من الأشكال ولأي غرض كان وبأي صفة مباشرة أو غير مباشرة.

يمكن الترخيص للجمعيات ذات الطابع العلمي أو الثقافي أو الفني أو الرياضي، وكذا الهيئات والمؤسسات العمومية للقيام بنشاط داخل المدرسة، يكون هذا الترخيص كتابيا من طرف مدير المدرسة بعد استشارة مجلس المديرية، ويقدم طلب الترخيص هذا مرفق ببطاقة تقنية لمدير المدرسة أسبوع على الأقل من تاريخ النشاط.

يخضع المدعوون للمدرسة في إطار نشاطاتها العلمية أو الثقافية والرياضية أو غيرها لإجراءات خاصة،

 

المادة 14: تحدث على مستوى المدرسة لجنة الوقاية والأمن مكونة من:

  • مدير المدرسة رئيسا،
  • المدراء المساعدون،
  • الأمين العام للمدرسة،
  • الطبيب، مسؤول وحدة الطب لوقائي،
  • مسؤول مكتب الأمن الداخلي،

تجتمع لجنة الوقاية والأمن إلزاميا مرتين في السنة على الأقل، وبصفة استثنائية من رئيسها، ويمكن أن تستعين في أداء مهامها بأي هيئات أو كفاءات مؤهلة لذلك.

تقوم لجنة الوقاية والأمن للمدرسة بالمهام التالية:

  • دراسة المواضيع المتعلق بالوقاية والأمن،
  • تحليل الأخطار المهنية المحتملة لكافة أفراد الأسرة الجامعية
  • تحليل الأخطار المهنية المحتملة لكافة أفراد الأسرة الجامعية وتقترح أي إجراء لتحسين وضعية الوقاية والأمن وظروف المعيشة بالمدرسة،

المادة 15: يمتنع الأساتذة والطلبة على حد سواء، لدى نشرهم لإنتاجهم العلمي والبيداغوجي على كل اشكال السرقة والقرصنة العلمية بالالتزام الصارم بقواعد الأمانة العلمية وحقوق الـتأليف والنشر "

الفصل الثاني

أحكام خاصة بالأساتذة

المادة 16: يحظى الأساتذة بالاحترام والتبجيل الذي يتناسب ورسالتهم النبيلة من طرف كافة أفراد الأسرة الجامعية وهم مطالبون في هذا الشأن بالتحلي بالسلوك المثالي الذي يتناسب ومقامهم،

الأساتذة مطالبون باستظهار بطاقاتهم المهنية عند الضرورة لدى الأعوان والهيئات الإدارية المخولة.

المادة 17: الأستاذ(ة) هو المسؤول الوحيد عن طلبته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ويسجل المتغيبين منهم، أثناء حصص الأعمال التوجيهية أو التطبيقية والمحاضرات، وفي هذا الشأن هو ملزم بملأ بطاقة الحصة التي يستلمها من طرف الإدارة، في أجل لا يتجاوز الأربعة والعشرون ساعة من توقيت نهاية الحصة.

المادة 18: يؤدي الأستاذ مهامه بعيدا عن كل أنواع التدخل من أي جهة كانت مادام ملتزما بمبادئ المهنة وأخلاقياتها وآدابها.

فهو يستفيد في هذا الشأن من كافة الشروط الملائمة لذلك من خلال توفير الوسائل البيداغوجية والعلمية اللازمة لتأدية مهامه، إلى جانب منحه الوقت الكافي للتكوين المستمر والتجديد الدوري لمعارفه، وتوفير شروط النظافة والأمن المرتبطة بطبيعة نشاطه.

المادة 19: الأستاذ ملزم بتقديم لإدارة المدرسة سيرة ذاتية تحوي خصوصا على:

  • معلومات شخصية،
  • معلومات حول المسار المهني بالخصوص ما تعلق بالنشاط البيداغوجي و نشاطات البحث ونشاطات البحث،
  • كل الوسائل الممكنة للتواصل معه ( عنوان بريدي شخصي، عنوان إلكتروني، ......)

وفي هذا الشأن تضع إدارة المدرسة تحت تصرف الأستاذ حساب وعنوان إلكتروني رسمي يكتسي التواصل عبرها طابعا رسميا وملزما.

 

المادة 20: يحرص الأستاذ على استهلاك كامل الوقت المخصص للحصة البيداغوجية والمقدر بساعة وثلاثون دقيقة وهو بذلك مطالب للحضور في الأوقات المحددة وأن يفرض ذلك على طلبته كما أنه قادر على رفض دخول الطلبة المتأخرين بأكثر من خمسة دقائق و اعتبارهم في عداد الغائبين عن الحصة.

المادة 21: يمكن للأستاذ الباحث في إطار أداء مهامه البيداغوجية والبحثية البقاء في مقرات المدرسة المخصصة لذلك إلى غاية الساعة الثامنة مساءا (20h).

المادة 22: عندما تسمح بذلك البرمجة البيداغوجية للقسم والموافقة الكتابية لرئيسه، يمكن للأستاذ المتغيب عن نشاطه البيداغوجي (محاضرات، أعمال موجهة أو تطبيقات) وبصفة استثنائية، تعويض الحصص المتغيب عنها شرط اخطار إدارة القسم كتابيا في أجل لا يتجاوز الثمان والأربعون ساعة من توقيت الحصة المتغيب عنها في هذه الحالة لا تطبق عليه الإجراءات القانونية المترتبة عن حالات التغيب غير المرخص به.

المادة 23: عندما تعذر قيام الأستاذ الباحث بمهام علمية (تربص، عطلة علمية،) داخل أو خارج الوطن، خارج أوقات العطل المرخص بها، والتي يترتب عنها انقطاع لواجباته البيداغوجية، فإنه ملزم بالتنسيق التام والموافقة الكتابية لرئيس القسم بـ:

  • إما باقتراح زميل يقوم بتحمل كافة الأعباء البيداغوجية طيلة فترة غيابه،
  • أو اقتراح برنامج تعويض قبلي أو بعدي،

المادة 24: يقوم الأستاذ المسؤول عن المقياس البيداغوجي بوضع برنامج التوزيع السنوي للدروس والاعمال الموجهة والأعمال التطبيقية وفق البرنامج الرسمي للوحدة في بداية السنة الدراسية، أو بداية السداسي إذا الكان المقياس سداسي وليس سنويا.

يقوم الأستاذ المسؤول عن المقياس التربوي بمسؤولية التنسيق المستمر مع أساتذة الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية لضمان السير الحسن للمقياس.

المادة 25: إعداد سلاسل الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية من مسؤولية أساتذة المقياس (أساتذة الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية) تحت إشراف أستاذ المقياس والاشراف على طبعها وتوزيعها ووضع نسخة منها في الموقع الإلكتروني للمدرسة.

الفصل الثالث

أحكام خاصة بالإداريين والتقنيين وأعوان المصالح والأعوان المتعاقدين

المادة 26: يتمتع مجموع العمال الإداريين والتقنيين وأعوان المصالح والمتعاقدين بالاحترام والتقدير لما يقدموا من خدمات جليلة لصالح العملية الإدارية والبيداغوجية للمدرسة.

المادة 27: يستفيد مجموع العمال الإداريين والتقنيين بالحماية القانونية لدى أداء مهامهم بصفتهم أعوان للدولة.

المادة 28: يلتزم مجموع العمال الإداريين والتقنيين وأعوان المصالح والمتعاقدين بالأوقات الرسمية للعمل:

فترة صباحية: من الساعة الثامنة (8h) إلى غاية الساعة الثانية عشر (12h)

فترة مسائية: من الساعة الثالثة عشر(13h) إلى غاية الساعة السادسة عشر والنصف (16h30)

طيلة أيام الأسبوع: من يوم الأحد إلى يوم الخميس.

في حالة ضرورة المصلحة، يمكن الترخيص للحضور خارج الأوقات الرسمية والفترة المذكورة أعلاه في الحالات التالية:

  • بطلب من المعنيين يحدد بدقة زمن الحضور وأسبابه وبعد الموافقة من طرف مدير المدرسة،
  • بتسخير كتابي من السيد مدير المدرسة.

يستثني من الإجراء المذكور في الفقرة السابقة وفي إطار أداء مهامهم:

 الأمين العام للمدرسة، مسؤول مكتب الأمن الداخلي، أعوان الوقاية والأمن و النظافة، أعوان مؤسسات الأمن والنظافة المتعاقدة مع المدرسة. 

المادة 29: الجميع ملزم بالتوقيع على سجل الحضور اليومي أو أي اجراء آخر ( بما فيها التوقيع الإلكتروني ) في الموقع والتوقيت المحدد بتعليمه كتابية لمدير المدرسة. يستثنى من هذا الإجراء الأمين العام للمدرسة ومدير المكتبة،

المادة 30: يلتزم مجموع العمال الإداريين والتقنيين وأعوان المصالح والمتعاقدين خلال الأوقات الرسمية للعمل بحمل الشارات الرسمية للمدرسة التي توضح بدقة المعلومات الشخصية والمهنية للمعنيين، يعتبر حمل هذه الشارة جواز عبور وتنقل بحرية تامة داخل المدرسة وبين مصالحها في إطار أداء مهامهم.

يتسنى من هذا الإجراء الأمين العام للمدرسة ومدير المكتبة،

الفصل الرابع

أحكام خاصة بالطلبة

المادة 31: يتم التسجيل الإداري الأولي والنهائي للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا (أو ما يعادلها) في الفترة ووفقا للمعايير المحددة في المنشور الوزاري الصادر عن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا، والذي يعتمد أساسا معايير:

  • الاستحقاق،
  • الانتماء إلى المنطقة الجغرافية المحددة للتسجيل في المدرسة،
  • الرغبة المعبر عنها من طرف التلميذ، التخصصات وقدرة الاستيعاب الفعلية للمدرسة من المقاعد البيداغوجية،
  • النجاح في المحاورة الشفوية التي تنظمها المدرسة في هذا الشأن،

مباشرة عند تسجيله يستلم الطالب قائمة القوانين والتنظيمات التي تخص تسيير وتنظيم المدرسة وكذا هذا القانون الداخلي، ويقوم بإمضاء التزام شرفي كتابي لاحترامها وتطبيقها، كما يلتزم بتزويد إدارة المدرسة بكل المعلومات الشخصية والمهنية التي تخص مساره الدراسي.

المادة 32: من الحقوق الأساسية للطلبة:

  • التمتع بحرية الدخول إلى المدرسة والخروج منها طيلة الزمن المخصص للنشاط البيداغوجي اليومي،
  • الاستفادة من خدمات كافة أعوان المدرسة والتسهيلات اللازمة لحسن سير دراستهم ونشاطهم البيداغوجي والثقافي والرياضي، في كنف الاحترام والتقدير المتبادل،
  • معرفة هوية الأساتذة المكلفين بتدريسهم،
  • معرفة هذا النظام الداخلي والتعهد الكتابي باحترامه وتطبيقه،
  • معرفة المقاييس المدرسة ومضمونها البيداغوجي، والمراجع المساعدة على حسن تحصيله العلمي،
  • الاستفادة من نظام امتحانات وتقييم شفاف وعادل وفقا لمعايير محددة مسبقا،
  • الاطلاع على معايير التقويم، سلم التنقيط، ونمط احتساب المعدلات،
  • الاطلاع على ورقة الامتحان في الآجال المحددة و سلم التنقيط المعتمد،
  • طلب إعادة تصحيح الورقة، في الآجال المحددة و فقا للشروط المحددة،
  • الترشح، التصويت والعضوية في اللجان، المجالس وهيئات المدرسة وفقا للقوانين السارية المفعول.
  • يستفيد من العطلة الأكاديمية وفقا للشروط المحددة في التنظيم، وبناء على طلب مرفق بملف يقدم قبل بداية الامتحان الأول. ويستفيد من حق الإدماج بعد انقضاء فترة العطلة الأكاديمية،
  • التغطية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) وفقا للقوانين السارية المفعول.
  • تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة مجلس التدبير للمؤسسة وبعد الاطلاع على تقرير المدير في الموضوع. ويجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة لنشاط ومهام المدرسة.
  • الاستفادة من الخدمات الجامعية وفقا للقوانين السارية المفعول،

 

المادة 33: يلتزم الطالب بما يلي:

  • الاطلاع على النصوص القانونية والتنظيمية الخاصة به، ولا يعذر بجهله لها،
  • الاحترام التام لكافة أفراد الأسرة الجامعية أثناء أداء مهامهم،
  • استظهار بطاقة الطالب وبطاقة القارئ عند أي طلب من أعوان الإدارة المخولين والأساتذة، ويعتبر الامتناع عن ذلك خطأ جسيم يعاقب عليه.
  • احترام التسلسل الإداري لدى طرح الطالب لمشاكله وانشغالاته،
  • الامتناع عن إدخال أشخاص أجانب عن المدرسة أو مساعدتهم للقيام بذلك بدون إذن مسبق من الهيئات المخولة للمدرسة،
  • القيام بإجراءات عمليات التسجيل وإعادة التسجيل في الآجال المحددة من طرف الإدارة،
  • الحرص على الحفاظ على الوثائق الإدارية المسلمة من طرف الإدارة من الضياع أو الاتلاف، وفي حالة حصول ذلك هو ملزم بقيام بإجراءات التصريح بالضياع لدى مصالح الشرطة أو الدرك الوطني وإيداعه لدى المصالح الإدارية المخولة للحصول على نسخة ثانية وأخيرة.
  • تبرير الغيابات في آجال لا تزيد عن أسبوع عن تاريخ التغيب، كل تأخر عن القيام بذلك يجعل من الغياب غيابا غير مبرر،
  • الامتناع التام عن القيام بأكثر من تسجيل واحد، مهما كان عدد شهادات البكالوريا المتحصل عليها. إن ثبوت القيام بذلك يعرض صاحبها للطرد من المدرسة.

المادة 34: يقوم الطلبة بانتخاب مندوب للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية، ويقوم المندوب بمهامه في إطار هذا القانون الداخلي.

يجب أن تتم عملية انتخاب مندوبي الأقسام بصفة ديمقراطية بمن خلال الترشح الإرادي، والاختيار الحر عن طريق الاقتراع السر أو برفع الأيدي.

يعد الأستاذ المشرف على عملية الانتخاب ملفا للعملية يتضمن على الخصوص:

  • قائمة المنتخبين مؤرخة وموقع عليها من طرف المصوتين والأستاذ المشرف،
  • قائمة المترشحين موقع عليها من طرف المترشحين والأستاذ المشرف،
  • محضر الفرز موقع من طرف المترشحين والأستاذ المشرف، ومرفق ببطاقات التصويت،

إذا لم يترشح أي طالب يتم تزكية أحد الطلبة من القسم أو الفوج باقتراح من الأستاذ المشرف على العملية.

 يعهد إلى مندوبي ومندوبات الأقسام بالأعمال التالية:

أ-داخل القسم:

  • عقد اجتماعات مع الطلبة واستشارتهم حول الصعوبات التي تعترضهم،
  • مساعدة الطلبة وتقديم المشورة لهم والقيام بدور الوسيط،
  • استشارة ومحاورة المدرسين،
  • خلق أواصر التعاون بين الطلبة كمساعدة المتغيبين والمتغيبات لظروف مبررة ومدهم بالدروس والفروض المنزلية،
  • تنشيط الحياة داخل القسم وتشجيع الحوار بين الطلبة،

ب- داخل المؤسسة:

  • تمثيل القسم والقيام بمهام الناطق الرسمي باسمه،
  • القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع الهيئات الرسمية للمدرسة في التوجيه التربوي والأطر التربوية.
  • المشاركة في اجتماعات مندوبي الأقسام،

يتلقى مندوبو ومندوبات الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة وذلك لمساعدتهم على القيام بمختلف المهام المنوطة بهم ومدهم بجميع الوثائق والمعلومات الضرورية لذلك. و يتمتعون بالحصانة التامة لدى أداء مهامهم

 

المادة 35: تقترح إدارة المدرسة على طلبتها تربصات إقاميه للخارج وفقا للقوانين السارية المفعول والإمكانيات المتاحة في هذا الشأن. الطلبة المرشحون لمثل هذه التربصات يقدمون وجوبا مشروع برنامج لهذا التربص بالتشاور مع أساتذتهم المعنيين.

المادة 36: تتكفل إدارة المدرسة، بالتنسيق مع المصالح المعنية لوزارة التربية، بتحضير العقود الفردية التي تربط هذه الأخيرة بكل طالب، وإمضــــائها من طرف الطلبة، والتي تصبح بذلك ملزمة لهم، ثم تقديمها للمصالح المعنية لوزارة التربية في الآجال التي تحددها هذه الأخيرة.

المادة 37: تضع المدرسة تحت تصرف طلبتها كل تقنيات الإعلام والاتصال الممكنة: موقع إلكتروني، صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية، وفي هذا الشأن تضع إدارة المدرسة تحت تصرف التلميذ حساب وعنوان إلكتروني رسمي يكتسي التواصل عبرها طابعا رسميا وملزما.

وهم مدعوون لاستخدام والتفاعل معها، وفي هذا الشأن هم مطالبون بتزويد إدارة المدرسة ب: العناوين الرسمية لهم، أرقام هواتفهم، واخطار الإدارة بأي تغيير يطرأ عليها.

المادة 38: يساهم الطلبة في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية والرياضية والاجتماعية.

  • يستفيد الطالب من جميع الحصص المقررة بحضوره واحترامه التوقيت المحدد، ويتجنب أي غياب غير مبرر،
  • يحترم الطلبة الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة المبرمجة،
  • يمنع استعمال الهاتف المحمول وآلات التسجيل الشخصية داخل المدرجات أو قاعات أو المخابر،
  • يمتنع عن الغش في الاختبارات والامتحانات باعتباره سلوك لا أخلاقي، وفي حالة ثبوت الغش تمنح الطالب نقطة صفر في مادة الاختبار أو الامتحان ويعرض على مجلس التأديبي لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه.

الفصل الخامس

النشاطات البيداغوجية

الباب الأول: المجالس واللجان البيداغوجية

المادة 39: المجالس واللجان البيداغوجية للمدرسة هي: الإطار المناسب لمعالجة القضايا التربوية المتعلقة بالسير الحسن للدراسة، وهي كالآتي:

  1. المجلس البيداغوجي للمدرسة،
  2. المجلس البيداغوجي للقسم،
  3. اللجنة البيداغوجية للسنة حسب التخصص،
  4. لجنة المقياس (الوحدة البيداغوجية)

المادة 40: يتكون المجلس البيداغوجي للمدرسة من:

  1. مدير المدرسة رئيسا،
  2. المدير المساعد المكلف بالتعليم والشهادات نائبا،
  3. رؤساء الأقسام،
  4. الأمين العام للمدرسة،

ويجتمع المجلس البيداغوجي للمدرسة أسبوعيا وفي موعد محددا مسبقا برئاسة رئيسه أو نائبه.

يقوم المجلس البيداغوجي للمدرسة بالمهام التالية:

  • اقتراح البرنامج البيداغوجي السنوي،
  • متابعة النشاط البيداغوجي للمدرسة ودراسة التقارير المقدمة من طرف الأقسام وإبداء الرأي فيها.
  • السهر على إثراء النشاط العلمي البيداغوجي في المدرسة،

تدون أشغاله في سجل مخصص لذلك.

المادة 41: يتشكل المجلس البيداغوجي للقسم من:

  • رئيس القسم رئيسا،
  • الأساتذة المسئولين عن كل سنة.
  • ممثلي الطلبة المنتخبين كل سنة.

يجتمع المجلس البيداغوجي للقسم في بدية كل شهر، وكل ما تقتضي الضرورة بدعوة من رئيسه، وهو مكلف بـ:

  • متابعة النشاط البيداغوجي للقسم ودراسة التقارير المقدمة من طرف المسئولين عن كل سنة.
  • الاصغاء إلى انشغالات الطلبة وتقديم الاقتراحات للتكفل بها.
  • السهر على إثراء النشاط العلمي البيداغوجي في القسم،
  • اقتراح توزيع المقاييس بين الأساتذة وفقا لمعايير علمية وبيداغوجية.

تدون أشغاله في سجل مخصص لذلك.

المادة 42: تتكون اللجنة البيداغوجية للسنة من:

  • رئيس القسم رئيسا،
  • كل الأساتذة المسؤولين عن المقاييس،
  • ممثلي الطلبة في اللجان البيداغوجية لكل فوج وفصيلة،

تجتمع اللجنة البيداغوجية للسنة مرة كل شهر، وكل ما تقتضي الضرورة بدعوة من رئيسه، وهي مكلفة بـ:

  • متابعة النشاط البيداغوجي للسنة ودراسة التقارير المقدمة من طرف الأساتذة عن كل مقياس.
  • الاصغاء إلى انشغالات الأساتذة وتقديم الاقتراحات للتكفل بها،
  • الاصغاء إلى انشغالات الطلبة وتقديم الاقتراحات للتكفل بها،
  • السهر على حسن سير النشاط البيداغوجي للسنة،
  • اقتراح ترتيب جدولة الامتحان ضمن الجدول الزمني المحدد من طرف الإدارة،

تدون أشغالها في سجل مخصص لذلك ترفع تقاريرها لرئيس القسم وللمجلس البيداغوجي للمدرسة،

المادة 43: تتكون لجنة المقياس (الوحدة البيداغوجية) من:

  • الأستاذ المسؤول عن المقياس رئيسا،
  • أساتذة الاعمال الموجهة والتطبيقية.

تجتمع اللجنة البيداغوجية للمقياس مرتين في شهر، وكل ما تقتضي الضرورة بدعوة من رئيسه، وهي مكلفة بـ:

  • متابعة النشاط البيداغوجي للسنة ودراسة التقارير المقدمة من طرف الأساتذة عن كل مقياس.
  • السهر على حسن سير الدروس والأعمال التطبيقية والموجهة للمقياس،

تدون أشغالها في سجل مخصص لذلك وترفع تقاريرها لرئيس القسم،

الباب الثاني: الامتحانات، التقويم والانتقال وترتيب الطلبة

المادة 44: تجرى كل الامتحانات وفق البرنامج البيداغوجي السنوي للامتحانات الذي يحدده المجلس البيداغوجي للمدرسة.

المادة 45: يقوم الأستاذ المسؤول عن المقياس بتحضير مواضيع الامتحانات وسلم التنقيط بالتنسيق مع أساتذة المقياس.

  • من واجبات كل أساتذة المقياس تصحيح الامتحان الذي يخضع بشكل دقيق لسلم التنقيط المعد مسبقا.
  • يقوم الأستاذ المسؤول عن المقياس بعرض تصحيح نموذجي بعد الامتحان يقدمه للإدارة ويعلم به التلاميذ بكل الوسائل المتاحة.
  • يمكن للأستاذ في إطار مهام المراقبة المستمرة إجراء امتحانين كتابين على الأكثر، إضافة للامتحانات المقررة.

المادة 46: يجب على الطالب إحضار الأدوات الضرورية المسموح بها في الامتحانات. ويمنع استعارة هذه الأدوات أثناء فترة الامتحان.

يجب على الطالب أن يضع بطاقة الطالب وبطاقة التعريف الوطنية على الطاولة المخصصة له مباشرة بعد دخوله قاعة الامتحان لغرض تسهيل المراقبة وأن يوقع محضر الحضور في الامتحان.

يجب على الطالب أن يملأ بخط واضح الاستمارة الخاصة به في الصفحة الأولى من محضر الحضور في الامتحان مباشرة بعد استلامه ورقة الامتحان.

المادة 47: يحق للأستاذ المراقب تغيير مكان أي طالب أو إعادة توزيع الطلبة في القاعة.

المادة 48: تبدأ فترة الامتحان بالوقت المحدد لحظة الانتهاء التام من توزيع أوراق الأسئلة وتنتهي بنهايته لحظة انقضاء الوقت الرسمي المخصص للامتحان ماعدا المقاييس التي لم تدرس بحجمها الساعي المناسب تؤخر إلى موعد لاحق يحدده المجلس البيداغوجي للمدرسة.

المادة 49: يجب أن تقتصر التوضيحات التي قد يضطر الأساتذة على إعطائها للطلبة على الأخطاء المطبعية فقط.

 المادة 50: يمنع الطالب من مغادرة قاعة الامتحانات قبل انقضاء نصف ساعة من بداية الامتحان. كما تمنع استعمال الوسائل الحديثة للاتصال (الهاتف النقال، الألواح الكترونية، غيرها)، وإذا اضطر الطالب للخروج المؤقت من قاعة الامتحان لظرف قاهر، يصحبه وجوبا أحد الحراس.

المادة 51: لا يسمح للطالب بالمشاركة في الامتحان إذا:

  • لم يكن مسجل في القوائم الرسمية لطلبة المدرسة،
  • إذا كان مقصى بسبب التغيب أو أي إجراء تأديبي،
  • إذا وصل إلى محل الامتحان متأخر بأكثر من 25 دقيقة،

وفي كل الأحوال لا يمكن للطالب الاستفادة من الوقت الضائع نتيجة التأخر في الوقت المسموح به.

المادة 52: لا يسمح بالكلام خلال الامتحان وعند الضرورة القصوى يستطيع الطالب لفت انتباه الأستاذ المراقب برفع يده فقط.

  • يمنع التنقل داخل قاعة الامتحان منعا باتا إلا في حالة الضرورة القصوى أما الطلبة الذين يغادرون القاعة نهائيا فهم ملزمون بالخروج بهدوء احتراما لزملائهم الذين لم يكملوا الامتحان.
  • يجب على الطالب الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الأستاذ المراقب.
  • يجب على الأستاذ المراقب أن يخرج أي طالب يحاول الغش أو يقدم عليه أو يساهم فيه وأن يقدم تقريرا بذلك لإحالته على مجلس التأديب.
  • يجب على الأستاذ المراقب أن يخرج أي طالب يتسبب في الإخلال بالنظام والأمن في قاعة الامتحان وأن يقدم تقريرا بذلك لإحالته على المجلس التأديب.

 

المادة 53: يتحصل الطالب على العلامة صفر في الامتحان الذي تغَّيب عنه بدون مبرر.

المادة 54: يسمح للطالب الذي تغيب عن الامتحان واحد فقط بعذر مقبول قانونا أن يشارك في امتحان تعويضي.

المادة 55: إن التغيب في امتحانين أو أكثر في نفس المقياس بمبرر أو بدونه يحرم صاحبه من المشاركة في الامتحان التعويضي.

المادة 56: الغيابات المبررة هي:

  1. وفاة أحد الأقارب: أحد الأصول أو الفروع أو الحواشي المباشرة للطالب (تقدم شهادة الوفاة).
  2. الازدياد: عطلة أمومة (تقدم شهادة الولادة).
  3. زواج الطالب او الطالبة (يقدم عقد زواج).
  4. حالات الاستشفاء (تقدم شهادة إقامة بمؤسسة استشفائية).
  5. حالة المرض الاضطراري خلال الامتحان (تقديم شهادة طبية + شهادة الأستاذ).

وتقديم تبريرات حالة الغياب عن الامتحان في أجل أقصاه 72 ساعة.

المادة 57: عند الانتهاء من كل امتحان على الأستاذ المسؤول عن المقياس نشر التصحيح النموذجي للامتحان وسلم مفصل للتنقيط.

 المادة 58: كل العلامات يجب أن تنشر وتعلن قبل إجراء المداولات ليتسنى إعلام الأستاذ المعني بكل خطأ أثناء صب العلامات و/أو حساب المعدل من أجل تصحيحه عند الاقتضاء قبل المداولات.

المادة 59: من حق الطالب الاطلاع على أوراق امتحانه بعد تصحيح كل امتحان، ولا يحق له الاطلاع على أوراق الامتحان الاستدراكي.   و يمكن للطالب الذي يحتج على علاماته بطلب تصحيح ثاني وذلك في أجل أقصاه يومين بعد نشر النقاط (أيام العمل الفعلية)  ولا يقبل أ ي طعن خارج هذه المدة.

من أجل التصحيح الثاني يجب إيداع طلب خطي لدى رئيس القسم الذي يتخذ التدابير الازمة والمحاطة بالسرية لتعيين الأستاذ المكلف بالتصحيح الثاني على أن يكون من رتبة أعلى أو مساوية من نفس رتبة الأستاذ المصحح الأول.

بعد التصحيح الثاني تقارن العلامة الثانية بالعلامة الأولى، وفي هذه الحالة:

  • إذا كان الفارق بين العلامتين أقل من ثلاث نقاط يؤخذ المعدل الحسابي بين العلامتين.
  • إذا كانت العلامة الثانية أعلى من الأولى والفارق يساوي أو يفوق ثلاث نقاط، تؤخذ العلامة الأعلى.
  • أما إذا كانت الثانية أدنى من الأولى والفارق يساوي أو يفوق ثلاث نقاط تؤخذ العلامة الدنيا نهائيا و يحال الطالب على المجلس التأديبي.

لا يحق للطالب الاطلاع على ورقة امتحانه بعد التصحيح الثاني.

 المادة 60: إثر انتهاء عملية إطلاع الطلبة على أوراق الامتحان مع إعادة التصحيح المحتملة، ينبغي تسليم العلامات و أوراق الامتحان و نص الامتحان و التصحيح النموذجي إلى رئيس القسم.

 المادة 61: يحسب المعدل السنوي العام بناء على المعدلات التي يتحصل عليها الطالب في كل مقياس وفق المعامل الخاص به.

المادة 62: يتم إجراء امتحانا شاملا ثم في نهاية السنة و يخص هذا الامتحان الطلبة الذين لم ينجحوا في الامتحانات العادية، كما ينظم امتحانا استدراكيا في نهاية السنة الجامعية و يخص هذا الامتحان الطلبة الذين لم ينجحوا بعد الامتحان الشامل.

بعد الامتحان الاستدراكي تثبت للطالب أحسن علامة تحصل عليها في الامتحانين الجزئيين أو الامتحان الاستدراكي.

 

ينجح الطالب في المقاييس إذا كان معدله فيها يساوي أو يفوق 10/20.

 المادة 63: يحرم الطالب من المداولات إذا تغيب في امتحان واحد بدون عذر مبرر.

 المادة 64: ينتقل الطالب إلى السنة الموالية بعد حصوله على معدل سنوي عام يساوي أو يفوق 10/20 بشرط ألا يكون قد تحصل على علامة إقصائية تقل على 05/20 في جميع المقاييس وفي حالة رسوبه يعيد السنة ويمكنه أن يحسن علامته في المقاييس التي حصل فيها على معدل يساوي أو يفوق10/20.

 المادة 65: لا يحق للطالب إعادة السنة لأكثر من مرة واحدة خلال مرحلة الدراسة بالنسبة للتكوين القصير المدى (شعب بكالوريا + 3 سنوات) وأن يسجل في أي وحدة في السنة الموالية.

لا يسمح للطالب بإعادة السنة أكثر من مرتين خلال مرحلة الدراسة (مرة في الجذع المشترك أو مرة في التخصص بالنسبة لشعبة بكالوريا + 4 سنوات و + 5 سنوات) 

المادة 66: كل طالب تنطبق عليه أحكام المادة 64 يطرد نهائيا من المدرسة ويوجه إلى أقرب مؤسسة جامعية قريبة من مقر سكناه.

 المادة 67: تتشكل لجنة المداولات للدورة من رئيس لجنة المداولات وأساتذة الوحدات التعليمية. وتتمثل مهامها في:

  • المصادقة على تمدرس الطلبة والنتائج المحصل عليها.
  • التصويت على نجاح أو رسوب أو إقصاء الطلبة حالة بحالة في المواد والوحدات التعليمية والسنة.
  • إنقاذ الطلبة إذا اقتضى الأمر بتقدير شامل لتمدرسهم باعتماد معايير المواظبة والمشاركة والانضباط والتدرج -البيداغوجي وغيرها، في هذه الحالة يتم رفع نقطة الإنقاذ إلى10 / 20
  • لا يمكن اعتبار الإنقاذ حقا مكتسبا للطالب هو من صلاحيات لجنة المداولات حصرا.

لجنة المداولات سيدة ولا يحق لأي هيئة أو إدارة تربوية تطعن في قراراتها، وتتخذ قراراتها بالأغلبية البسيطة، وصوت الرئيس مرجح في حال التساوي.

 المادة 68: تتم المداولات بشكل سري وتعتبر المشاركة في المداولات عملا من بين الالتزامات البيداغوجية الأساسية للأستاذ.

حضور المداولات إجباري، وأعضاؤها ملزمون بالسرية، التي قد تعرض مخالفها لإجراءات تأديبية.

 المادة 69: تقدم نتائج الوحدة التعليمية والمواد المكونة لها إلى رئيس القسم إجباريا، وتسلم إلى رئيس القسم محضر علامات الوحدة التعليمية في ظرف سري مرفقا بمحضر علامات المواد المكونة لها والتوصيات الخاصة بالمداولات في أجل أقصاه 24 ساعة قبل تاريخ المداولات.

 المادة 70: محضر المداولات يجب أن يؤرخ ويصدر دون أي تشطيب أو إضافات هامشية، وينبغي أن يستوفي العناصر التالية:

  • كشف عام للمعدل العام لكل مقياس، والمعدل العام للطالب.
  • النتائج الخاصة بالطلبة الناجحين والراسبين والمقصين.
  • النسبة الإجمالية للطلبة الناجحين والراسبين والمتخرجين مقارنة مع العدد الإجمالي للطلبة.
  • اسم ولقب كل عضو من أعضاء لجنة المداولات الحاضرين وإمضائهم على المحضر.
  • أسماء الأعضاء الغائبين عن المداولات.
  • شروط الإنقاذ المصادق عليها من طرف أعضاء لجنة المداولات.
  • تقرير المداولات.

متفرقات

 مرحبا بكم في الموقع الالكتروني للمدرسة العليا للأساتذة بسطيف

 توفر المدرسة تكوينا عالي النوعية في التخصصات التالية

-اللفة و الادب العربي

-تاريخ و جغرافيا

-لغة انجليزية

-لغة فرنسية

-علوم دقيقة

 

عدد زوار الموقع

اليوم
الامس
الاسبوع الحالي
الاسبوع المنصرم
الشهر الحالي
الشهر المنصرم
الكل
114
346
2408
137415
5933
11021
142489

2017-12-16 03:21

المدرســــة العــليا للأساتـــذة بســطيف مسعود زغار                   هاتف 036.47.00.01/02 (213)

ص.ب رقم 556 العلمة  19600، سطيف  الجزائر                     فاكس (213) 036.47.00.03

43 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Go to top