محاور الملتقى
.المحور الأوّل: مناهج تكوين المعلمين: بين السياقين الاجتماعي والثقافي، والأسس الإبيستيمولوجية والتوجهات المستقبلية
. المحور الثاني: التجديد في التكوين الأولي والمستمر للمعلمين (المقاربات الحديثة، وأنجع الممارسات)
. المحور الثالث: التحديات الحالية والمستقبلية في تكوين المعلمين في بيئة التدريب العملي (التربصات الميدانية)
. المحور الرّابع: نحو تأسيس مدرسة متصلة (تأملات، وسائل، تجارب، وتوصيات لتكوين المعلمين)
. المحور الخامس: المكوّنون الجامعيّون للمعلمين (المهارات، الأدوار، الاهتمامات، والتحديات المستقبلية)
. المحور السادس: اِحترافية تكوين المعلمين على الصعيدين الإفريقي والعربي: (الرهانات الحالية والآفاق الجديدة)
. المحور السابع: التكوين (التدريب) على مهارات القرن الحادي والعشرين: نحو التميّز في المهارات المهنية
إشكاليّة التظاهرة
تسعى محاور هذا الملتقى إلى الإجابة عن جملة من التساؤلات والإشكالات؛ ومن أبرزها: 1 - كيف يمكن لمهنة التعليم أن تواكب بفاعليّة متطلبات التربيّة (5.0)، القائمة على التكامل بين التكنولوجيا الحديثة والقيّم الإنسانيّة؟ 2 – هل نظام تكوين الأساتذة يستجيب لمتطلبات التربية الحديثة؟ 3 ـ ما هي المقاربات الحديثة والممارسات الفعّالة لضمان جودة التعليم؟ 4 – ما هي أبرز الآفاق والتحديات لتكوين المعلمين على المستويات الإفريقيّة والعربيّة والعالميّة؟