ملخص إشكالية الملتقى الوطني

 يتفق الباحثون في ميدان التربية و التكوين على الدور المحوري للأستاذ في المساهمة في تربية الأجيال و تحضيرهم لمواجهة مشكلات الحياة و لخدمة مجتمعاتهم أيضا. لأداء الأستاذ لهذا الدور، فمن الواضح أن ذلك يتطلب التكوين الجيد المتكامل له من مختلف الجوانب المعرفية، النفسية ، المهنية و القيمية التي تتطلبها مهنة التعليم

في هذا الإطار، تمثل المناهج الدراسية للتكوين الأولي للأستاذ و أثناء الخدمة أيضا لمختلف الأطوار التعليمية الأداة العملية التي تتحقق بها الكفاءات المهنية المطلوبة لتمكينه من أداء مهامه بكل إتقان. ففي محيط عالمي متميز بالتطورات المتسارعة على أصعدة البحث العلمي و المعلوماتية و تكنولوجيا التعليم والذكاء الإصطناعي و الاقتصاد القائم على المعرفة و عولمته، فإن تأثير ذلك على مناهج تكوين الأساتذة يقتضي إخضاعها للتحسين وللتطوير المستمرين لتحقيق تناغمها مع هذه التغيرات متعددة الجوانب التي تتميز بها المرحلة الحالية من القرن الواحد و العشرين

فمن شأن الرفع من جودة مناهج تكوين الأساتذة أن يساهم في تمكينهم من مساعدة و مرافقة التلاميذ في مسعاهم لاكتساب مهارات تفكير عالية تسمح لهم مستقبلا بالتكيف مع الواقع ومواجهة المواقف الحياتية

 إن الأهمية القصوى لمناهج تكوين الأساتذة في مختلف المنظومات التربوية للدول جعلت منها مضمونا للدراسة من طرف الخبراء لهدف تحديد مستوى جودتها من خلال إخضاعها لمعايير متفق عليها على نطاق واسع متعلقة بما يسمى "بمهارات أستاذ القرن الـ 21 م " نذكر منها تنمية مهارات التفكير الإبداعي و الناقد  و إدارة قدرات التلاميذ و استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في الأنشطة التعليمية- التعلمية

في هذا الواقع التربوي  العالمي المركب و مرافقة لجهود كل من الوزارة الوصية في تطوير مناهج التكوين الأولي للأساتذة بالمدارس العليا و وزارة التربية الوطنية فيما يتعلق بمضامين تكوين الأساتذة أثناء الخدمة، نطرح التساؤلين العامين التاليين

ما  هي درجة استجابة مضامين مناهج التكوين الأولي و أثناء الخدمة  للأساتذة بالجزائر لمعايير الجودة المعمول بها في مجال التربية و تكوين المكونين للاستجابة لمتطلبات التعليم في المرحلة الراهنة من القرن الواحد و العشرين ميلادي ؟

ما هي أهم نماذج مناهج تكوين الأساتذة ذات الجودة العالية على المستوى الدولي التي أكدت الدراسات الميدانية على فعاليتها في  تمكين المتعلمين من التحصيل الدراسي المرتفع من خلال تحقيق الكفاءات المستهدفة  بمختلف أصنافها ؟